أخبار عاجلة
الرئيسية » اداب » 💢صرخة يوميات ثورة تربوية بقلم مديرة ثانوية شحور الرسمية حنان الزين بري 💢

💢صرخة يوميات ثورة تربوية بقلم مديرة ثانوية شحور الرسمية حنان الزين بري 💢

 ‏”تعالوا نؤجِّل الحسابات الخاصّة ، والمنافع الذاتيّة والآراء الشخصية ، نؤجِّل كلّ شيء ونَهبَّ لإنقاذ الوطن ساعة النهاية”

*الإمام القائد السيد ⁧‫موسى الصدر*

*أيها الأحبة*
إنطلاقاً من واجبنا الوطني ولأننا شركاء في حماية شعبنا الأبي ، ونظراً لدقة وخطورة الواقع المستجد الذي يهدد وطننا الغالي
نبدأ حملتنا في إطار حملات *التوعية*
من مخاطر فيروس كورونا وضرورة الإلتزام بالإرشادات تحت هاشتاغ *#وطنك_بيتك*
💢 لقد باشرنا في ثورة التعلم عن بعد دون كلل او ملل في معظم المدارس والثانويات دفاعاً عن التحصيل العلمي لأبنائنا

💢 فجأة تحولت المدارس والثانويات إلى خلايا لإدارة الأزمات بكل شغف وبفيض من المحبة من الجميع عبر إعداد خطة طوارئ إستثنائية وخطة تواصل مع التلامذة والأهل عبر فريق عمل إداري وتربوي وتقني متكامل !!

💢بدأنا جميعاً دون إستثناء في المدارس والثانويات الرسمية رحلة التعطش للبحث عن أفضل واسهل الخدمات الإلكترونية لتأمينها لتلامذتنا.

💢و إنكب المعلمون على تطوير قدراتهم المهنية والإلكترونية بشكل شخصي وبجهود فردية إستثنائية بإمتياز دون دعم من أحد ولم يترددوا بالبحث عن أفضل البرامج والتطبيقات لتأمين افضل الوسائل للتواصل مع تلامذتهم فكانوا في عيدهم رسل العيد وشموعه التي تحترق لتنير دروب الآخرين.. وبرهنوا عن قدرات مميزة خلاقة..
ولم نستطع حتى تكريمهم!!

💢نعم.. قمنا بواجبنا وتضافرت جميع الجهود من قيادات وادارات تربوية إلى معلمين ومرشدين وعاملين وتلامذة وأولياء أمور وما زلنا نتوق للاستمرار بثورتنا على أكمل وجه لنصنع من هذه الأزمة افضل الفرص !! ولكن اين نحن من متطلبات التعلم عن بعد وعناصره وشروطه ومعاييره ؟

💢ماذا نخبركم اولاً وأخيراً عن توفر البنية التحتيّة التعليمية الشاملة الحديثة ؟
وأين نحن من مبدأ تكافؤ الفرص من حيث توفّر أجهزة الحاسوب في منازل تلامذتنا و السرعة العالية للإتصال بالإنترنت و تكلفة تطبيقها العالية جداً؟؟ ماذا عن توفر شبكة الإنترنت الفعالة للتواصل من خلالها في ظل انقطاع الطاقة الكهربائية لساعات خلال النهار؟

💢 ماذا نخبركم عن قدرة الطلاب لمتابعة بكل ما يخص المادة التعليمية من خلال مواقع مبرمجة مخصصة لذلك وفق آليّةٍ مناسبة لشرح المادة بأسلوبٍ يسهل فهمها والإستفادة منها ؟

💢ماذا نقول عن ضرورة إمتلاكهم وتدريبهم المسبق على مهارات تنظيم الوقت وإدارة عملية التعلم الذاتي وحلقات النقاش المباشرة وغير المباشرة بين الطالب والأستاذ؟

💢ماذا نقول عن تلامذتنا وأساتذتنا وأولياء أمورهم الذين لم يتم تدريبهم وتوجيههم والتمهيد لهم لهذة العملية الإستثنائية في ظل هذه الظروف الإجتماعية والنفسية والإقتصادية فأنصبت على هواتفهم الملفات المطبوعة والإلكترونية حتى كادت تنفجر؟؟

💢ماذا نقول عن الأعداد الكبيرة من تلامذتنا الذين لا يمتلكون جهاز كومبيوتر او لابتوب او tablet في منازلهم!؟؟ ومن سيدعمهم نفسيا واجتماعياً ويخفف من حدة قلقهم وتوترهم جراء هذا التغير المفاجئ!؟

💢ماذا نقول عن معظم تلامذتنا الذين هم من أصحاب الدخل المحدود والمجبرين على مواكبة عملية التعلم دون إستثناء.. إنما بخجل… عبر هواتفهم… فبتنا نتلف قدراتهم البصرية والذهنية ونحن نلزمهم بمتابعة المواد عبر أجهزتهم او أجهزة ذويهم الخليوية دون رقيب او حسيب؟؟؟

💢 وكيف نخبركم عن” صرخة أم” من صميم القلب تستعمل هاتفها لأبنائها الأربعة بالمداورة وأب يعتذر بخجل عن عدم قدرته على تلبية متطلبات التعلم عن بعد لجميع أبنائه ؟؟

💢 بل كيف نخبركم عن صرخة أب يعتذر منا بسبب عدم توفر جهاز خليوي مع أبنائه وعدم قدرته المادية على شراء جهاز واحد ليتمكن أبنائه من متابعة الدروس اثناء النهار بسبب ذهابه للعمل نهارا ومجيئه ليلاً؟

💢 وكيف نخبركم عن مدى إحراج بعض الأهالي الأبطال من ذوي الكرامة الفولاذية والدخل المحدود جداً جداً وشعورهم بالذل والإحراج من فقرهم وقلة حيلتهم وهم يلتمسون العذر منا ويخبروننا وبإنكسار انهم يختلسون password من الجيران حين يتوفر التيار الكهربائي حرصاً على تحصيل ما يتم إرساله لهم من قبل الأساتذة ؟؟؟

💢وماذا نقول عن تلميذة أخرى تعيش ظروف إجتماعية صعبة عند جديها بسبب طلاق الأب والأم وهي تتحضر لخوض معركة الإمتحانات الرسمية؟

💢ماذ نقول عن الأستاذ الذي يرمم نفسه بنفسه ليطور قدراته ويخوض التجربة لأول مرة لإيصال أهدافه لتلامذته بفيض من حبه وضميره؟

💢ماذا نقول عن الزميل المتعاقد المتفاني الذي وهب نفسه بشكل مجاني ليكون عنصراً منتجاً بخلايا هذه الأزمة التي قضت على إنتاجه وإنتاج عائلته؟

💢ومن يشرف على ما يتم إرساله وكيف يتم إرساله لهم؟؟ وهل يتوفر المنسقون والمشرفون في كل المدارس؟؟

💢ماذا نقول عن الحاجة إلى وجود متخصّصين لإدارةِ أنظمة التعليم الإلكترونيّ، فهو نظام غير بسيط ويحتاج إلى دراسة وذكاء في التنفيذ والتطبيق والى وجود كادر مؤهّل وقادر على إدارة هذا النظام؟

💢ماذا نقول عن وجود عددٍ كبير من المعلمين الحاليين غير قادرين على إستخدام التقنية الرقميّة بطريقة تمكّنهم من التعامل معها، والتدريس من خلالها؟ وعن إنعدام وجود دوراتٍ مكثّفة لمساعدتهم.؟

💢ومن يحدد كيفية إنجاز الفروض واستلامها وتصحيحها وكيفية تقييم الهدف وتوفر معاييره ومعرفة ما تم اكتسابه او عدم اكتسابه في ظل الإمكانيات الإلكترونية الضئيلة والخبرة المحدودة في إستعمال البرامج المتطورة؟

💢ماذا عن الفروقات الفردية وإختلاف أنماط المتعلمين في صفوفنا ومراعاة أصحاب القدرات الخاصة في ظل فقدان العامل الوجدان والانساني وغياب الحوار والنقاش الفعال؟

💢ماذا عن تخفيض مستوى الإبداع والإبتكار في الإجابات في الامتحانات حيث يكون على الطالب أن يجيب بإجابة البرنامج نفسها وليس هناك مجال لمناقشة الإجابة أو فهمها بطريقة مختلفة؟

💢وأخيراً … وفي خضم المطاف…تظهر خطة نهوض تربوية للتعامل مع الأزمة… تحتاج لآلاف السنين لتطبيقها في ظل مناهجنا البالية التي تحكم بالإعدام يومياً على القدرات الإبداعية الآلاف من طلابنا واساتذتنا وترتكب بحقهم أبشع المجازر الإنسانية التربوية !!!

ماذا نقول؟ وماذا نخبركم؟ مع الف حكاية وحكاية
نسكت عن الكلام…

ان نقول او لا نقول
ان نخبر او لا نخبر
ليس هذا ما يهمنا؟؟
فمن سيسمع؟؟

 

💢صرخة يوميات ثورة تربوية بقلم مديرة ثانوية شحور الرسمية حنان الزين بري 💢

عن kalamhorr

يلفت موقع قلم حر ان المقالات التي ترده ويتم نشرها ليس بالضرورة انها تعبر عن سياسة الموقع الملتزم بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية انما تعبر عن اصحابها الذين يبقون مسؤولين عن كل ما يتعلق بها من الناحية القانونية. كما يهيب بالسادة القراء ان يحتفظوا بالمثل الأخلاقية العليا في تعليقاتهم وعدم التعرض للكرامات الشخصية من الفاظ او تعابير او اشارات نابية مع الاحتفاظ بحق الموقع بمقاضاة كل من لا يلتزم بما ذكر أعلاه

شاهد أيضاً

الراعي والخازوق ( الطب الذي لا يعرفه الحكيم)

مهنة كادت ان تنقرض، لأن زمن التكنولوجيا اصبغ على هذه المهنة صبغة ظالمة ( رعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com