الرئيسية » سياسة » قلم حر في حوار واضح وصريح يحاول استفزاز النائب علي خريس بالإسئلة ولكنه لا يستفز !!!

قلم حر في حوار واضح وصريح يحاول استفزاز النائب علي خريس بالإسئلة ولكنه لا يستفز !!!

       

      لا يتحدر من اسرة غنية، ولا يعيش رغد العيش، مقاوم ولا احد يمكن ان ينكر دوره في المقاومة. رفيق درب الشهداء محمد سعد وخليل جرادي وداود ومحمود، ورفيق درب الشهداء الأحياء محمد حرقوص وعاطف عون وعادل عون والكثير الكثير من الشهداء الذين عاهدوا الله فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر…
بادرته سأستفزك فضحك وقال استفزني بقدر ما تستطيع فلن اقول الا الحق…
انه الحاج علي خريس عضو كتلة التنمية والتحرير واحد القياديين في حركة امل…
لست بحاجة لآخذ موعد، الباب مفتوح بشكل دائم ، ومكتبه الخاص يقفل لدقائق حسب حاجة الزائر، الناس لا تهدأ فهي دائمة الحركة ذهبا وايابا…هاتفه اشبه بغرفة عمليات لخدمة الناس وهو يحاول كل ما في وسعه ان يخدم.. قد تصيب خدماته احيانا وقد لا تصيب، فهو بالعموم ليس سلطة تنفيذية انما رقابية وتشريعية، ولكن تبقى المحاولة حسنة ما استطاع اليها سبيلا …
قلم حر :حاج علي او سعادة النائب : الثورة التي قامت ضد الطبقة الحاكمة كيف تنظر اليها وما هو رأيك بأدائها؟
النائب خريس : طبعا كلمة ثورة هي كلمة كبيرة جدا فنحن نسمع بالثورة الفرنسية والثورة الإيرانية… اما فيما يتعلق بلبنان فالأمر مختلف تماما عن اي دولة اخرى، فنحن في لبنان مشكلتنا وعلينا ان نعترف ليست انه بلد طائفي فقط وانما مذهبي ومحكوم بالطائفية والمذهبية،  لذلك بناء عليه يمكن ان نسميها انتفاضة شعب يطالب بحقوقه، فهناك حقوق لا يمكن لأحد ان يقفز فوقها محقة ومشروعة.. طبعا من ضمن المبادئ التي نسمعها في الشارع انا شخصيا سأفرق بين من يطالب بحقوق المواطن اللبناني وبين من دخلوا على الخط، اطراف باتت معروفة تماما يريدون ان يأخذوا البلد الى المجهول ونحن نرى انعكاسات الواقع ونراها اليوم، نحن كفريق سياسي وخط سياسي مع كثير من المطالب المطروحة ونقف الى جانبها بشدة، فعندما يطالب المواطن بالدولة المدنية فهذا هو  مشروعنا وهذا هو خطنا ومطلبنا، وعندما احدهم يطالب بإلغاء الطائفية السياسية فهذا هو ايضا مشروعنا وخطنا، واول من طرح بعد اتفاق الطائف وبعد انتخاب اول مجلس نيابي بعد اتفاق الطائف ضرورة تشكيل الهيئة الوطنية لإلغاء الطائفية السياسية هو دولة الرئيس نبيه بري وبتلك الفترة رفض الطلب رفضا مطلقا… ونحن نسمع بمواطنين كثر يطالبون بإنتخابات نيابية مبكرة، فهذه الدعوة على اي اساس ستكون، وعلى اي قانون؟.. وسمعنا الكثير من المواطنين يطالبون بلبنان دائرة انتخابية واحدة وهذا مشروعنا نحن ايضا وقد طرحناه وللآن هذا الإقتراح لا يزال موجودا على جدول أعمال اللجان المشتركة، وقد عقد لأجل ذلك ثلاث جلسات للمناقشة، نعم وهذا ايضا مشروعنا وهو ان يكون لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية وهذا امر مهم واساسي، هذه هي المبادئ العامة… اما فيما يتعلق بالمبادئ الأخرى فنحن مع هذه المطالب : قضية استعادة الأموال المنهوبة فهي نقطة مهمة جدا واساسية ويجب ان تحصل، ويوم الثلاثاء القادم يوجد جلسة نيابية لإقرار عدة قوانين اساسا الحراك يطالب بها، فموضوع مكافحة الفساد قانونه مطروح على جدول الأعمال، وضمان الشيخوخة كذلك مطروح والعفو العام مطروح اضافة الى امور اخرى، لذلك انا اسميها حراك وانتفاضة مطلبية محقة ولكن يجب ان تبقى الأمور ضمن سيادة البلد بمعنى ان لا تأخذ البلد نحو المجهول وبنفس الوقت يجب التنبه لوجود ادوات مشبوهة تحرك بعض الأطراف من اجل خراب البلد،
ايضا يوجد محطات تلفزيونية تدير الأمور بطريقة مشبوهة فعندما يحكى عن التدبير رقم (١) فقضية اقفال الطرقات لو بقي هذا الوضع ولو بقي طريق الجنوب بيروت مقطوعا، وطريق الشمال بيروت مقطوعا، وطريق البقاع بيروت مقطوعا  ولو بقى الأمر كذلك يومين وثلاثة وحتى اسبوع  فهذا الأمر الى اين يأخذ البلد؟،
انا رأيي انه يأخذه الى حرب اهلية جديدة بدون اي نقاش اضافة الى ذلك ما رأيناه وسمعناه من الإهانات والشتائم للناس. نحن نتمنى لهذا الحراك او لهذه الإنتفاضة المطلبية ان تبقى ضمن الخط السلمي.
قلم حر : هل فاجأك موقف الوزير السابق شربل نحاس وما هو و ردك عليه؟
النائب خريس : نعم حقيقة تفاجأت بموقف الوزير شربل نحاس وهو يتكلم بهذا المنطق وهذا الأسلوب، فليس اهل الجنوب من استقبلوا الإسرائيلي بالأرز، فهذا الكلام كاذب وتغيير للواقع والحقيقة، اهل الجنوب قاوموا اسرائيل، اهل الجنوب صمدوا، واهل الجنوب اعادوا الى لبنان رونقه، اهل الجنوب قدموا الشهداء ودافعوا عن ارضهم واهل الجنوب استطاعوا من خلال المقاومة التي نعتز بها ونفتخر ونحن اساسها استطاعوا دحر العدو الصهيوني، فإذا شربل نحاس وغيره من القيادات نسيوا ان ما ننعم به من الأمن فنذكرهم ان هذا بسبب دحرنا اسرائيل بالمقاومة وكلامه معيب واذا كان هذا توجهه السياسي فهذا يقود البلد الى الإنهيار.
قلم حر : انتم في الحكم منذ ما قبل العام ١٩٩٢ هذا يعني انكم جزء من الطبقة الحاكمة المتهمة بالفساد التي اوصلت البلاد الى هذا الوضع الذي يقارب الإنهيار ما هو ردك؟
النائب خريس : نحن لا نهرب من الحقيقة، ونحن بالحكم منذ العام ١٩٨٤ حين عين الرئيس بري وزيرا وسعى الى تسمية وزارته وزارة الجنوب والتي كان لها الدور المهم في صمود الجنوبيين، نحن لا نهرب من الواقع فهذه القصة نعيشها ونراها ونحن جزء من هذه السلطة ولكن كلنا يعلم اننا نعيش في ظل الواقع المذهبي والطائفي، ولكن انا على علم تماما بما يقوله الرئيس بري منذ زمن بعيد انه يجب محاسبة السارق والفاسد ومن يهدر المال العام ويجب رفع الغطاء عن كل الناس وكل الناس اليوم تحت المشرحة، ويمكن من ايجابيات هذه الانتفاضة او هذا الحراك ان باب القضاء فتح على مصراعيه، ورأينا بالأمس ولأول مرة ان رئيس حكومة اسبق يذهب الى القضاء، وهناك اسماء كثيرة ولا يوجد غطاء على احد حتى لو كان ابن حركة أمل فاسد فيجب ان يحاسب كائنا من كان ويجب استعادة المال المنهوب من الدولة وهذا الأمر اساسي بالنسبة لنا ١٠٠٪ وانا اقول لك موضوع السرية المصرفية هذا مهم واساسي جدا.
قلم حر : هل رفعت السرية المصرفية عنك وهل سترفعها عن افراد عائلتك؟
النائب خريس : انا شخصيا نظمت لدى احد كتاب العدل اقرار بموافقتي على رفع السرية المصرفية عني، ولكني انتظر صدور القانون لأقدمها. نعم رفع السرية المصرفية مهم جدا، فعلى سبيل المثال اذا كان معك الف ليرة عند دخولك الى الحكم وبعد ثلاثين سنة تبين انه معك مليون ليرة فهذه الزيادات يجب ان يسأل من اين لك هذا؟
قلم حر : هل لديك ايرادات اخرى غير راتبك  ( يعني لقاء خدمات مثلا او امضاء ما او توقيع ما )؟
النائب خريس :النائب ليس لديه صلاحيات بالتوقيع كما هو معروف فدوره رقابي وتشريعي، رئيس دائرة لديه صلاحية اكثر من  نائب
قلم حر :هل ستشمل رفع السرية المصرفية افراد عائلتك؟
النائب خريس : رفع السرية المصرفية عن الأموال المنقولة وغير المنقولة يجب ان لا تكون عن الشخص بمفرده بل عن زوجته وافراد عائلته وحتى عن الناس المحيطين به في داخل البلاد وخارجها،
وان كان البعض يتذاكى ويهرب امواله فالمصارف اخذت خطوات مهمة جدا ومنعت تحويل الأموال الى الخارج. ولا يجب ان يكون رفع السرية المصرفيه فقط في لبنان وانما خارج لبنان ايضا كسويسرا ولندن وغيرها من دول العالم، فكل الحسابات يجب ان تعرف ويجب ان تكون واضحة فنحن مع محسابة الفاسدين اي كان هذا الفاسد حتى لو كان داخل جسمك. فلا مشكلة على الإطلاق.
قلم حر : هناك شخصيات حركية متهمة بالفساد فهل ستخضع للقانون?
النائب خريس نحن في حركة امل لنا تجربة بالمحاسبة وسبق لنا وحاسبنا وزراء ونواب وطردوا من الحركة.
واي شخص لديه اثباتات او دليل ضد اي مسؤول بحركة امل فليقدم دليله او إثابته اما إخبارا او شكوى الى القضاء والنيابات العامة واني قلت واكرر قولي عند حركة امل لا غطاء على اي فاسد.
قلم حر : كم هي ارصدتك في المصارف؟
النائب خريس : لدي حساب واحد في بنك لبنان والمهجر، اذا اردت انا اعطيك رقم حسابي واذهب الى المصرف وخذ كشفا بحسابي، انا موافق على ذلك وعلى استعداد ان اتصل بهم ليسهلوا لك الأمر.
قلم حر هل لديك املاك غير منقولة ( عقارات شقق… مصانع… في لبنان وغير لبنان سويسرا او افريقيا مثلا؟
النائب خريس : اعتقد انك تعرف اكثر من غيرك عن ممتلكاتي ( يضحك).
قلم حر : كم عقارا تملك؟
النائب خريس : والدي في العام ١٩٧٠ كان مغتربا في افريقيا في نيجيريا وبعد حوالين  ثلاثين عاما او اربعين اشترى قطعة ارض في منطقة تعرف بعين ابو عبد الله وكان عمري حينها حوالي ١٢سنة وهي بمساحة ١٨ دونم ولي حصة فيها حاليا… ولا املك غيرها.
قلم حر : يقال ان لديك عقارات كبيرة في منطقة الناقورة والبياضة
النائب خريس : ( يضحك) دخيلك اذا بتعرف وين هي هل عقارات دلني عليها وبكون ممنونك. لمعلوماتك هذا المكتب الموجودين فيه عليه ديون. ( نادى النائب مدير مكتبه حيدر وسأله امامي) كم تبقى علينا من ديون؟
حيدر : لا زال علينا سندين واحد بقيمة ٣٠ مليون والثاني بقيمة ٥٣ مليون.
قلم حر : ما هذه الديون؟
النائب خريس :هذه مساعدات وثمن ادوية للناس، فأقل شهر ادفع من جيبي للمحتاجين ما يقارب ال ١٨مليون، وانا لا أمنن احد بل اعتبر هذا واجبي اتجاه اهلي وناسي. وانا اقسم لك بالله اني لا اخذ من هذا المبلغ ولو ثمن حبة اسبرين لبيتي وعائلتي فكله مرصود للناس وعلينا ان نساعدهم قدر المستطاع.
                                                                                     

اجرى المقابلة خليل الخليل رئيس موقع قلم حر 
مستشار في التحليل السياسي والإعلامي.

عن kalamhorr

يلفت موقع قلم حر ان المقالات التي ترده ويتم نشرها ليس بالضرورة انها تعبر عن سياسة الموقع الملتزم بالقضايا الوطنية والقومية والإسلامية انما تعبر عن اصحابها الذين يبقون مسؤولين عن كل ما يتعلق بها من الناحية القانونية. كما يهيب بالسادة القراء ان يحتفظوا بالمثل الأخلاقية العليا في تعليقاتهم وعدم التعرض للكرامات الشخصية من الفاظ او تعابير او اشارات نابية مع الاحتفاظ بحق الموقع بمقاضاة كل من لا يلتزم بما ذكر أعلاه

شاهد أيضاً

الرئيس بري :احد أهم إبتلاءات لبنان عدم تنفيذ القوانين، ولا يجوز لأحد التنصل مما يجري في خضم ما نعانيه من أزمات ودفعنا اغلى الأثمان في التأخير بتشكيل الحكومات

احد أهم إبتلاءات لبنان عدم تنفيذ القوانين، ولا يجوز لأحد التنصل مما يجري في خضم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com