أخبار عاجلة
الرئيسية » اداب

اداب

من طرائف بهلول مع هارون الرشيد

من طرائف بهلول أنه مر عليه الرشيد يوما وهو جالس على إحدى المقابر .. فقال له هارون معنفا ” يا بهلول يا مجنون متى تعقل ؟ ” فركض بهلول وصعد إلى أعلى شجرة ثم نادى على هارون بأعلى صوته ” يا هارون يا مجنون متى تعقل ؟” فأتى هارون تحت الشجرة وهو على صهوة حصانه وقال له ” أنا المجنون …

أكمل القراءة »

التحية في شبه الجزيرة العربية/ندى عباس

عادات وتقاليد التحية عند العرب • تعد المصافحات من أبرز المظاهر لتحية الأشخاص. • أثناء الإجتماعات يكون الاتصال بالعين طويلًا ومباشرًا. بينما يمثل اتصال العين الطويل عند النساء نوع من الوقاحة. • أحد أغرب عادات السلام تلك التي تحدث في شبه الجزيرة العربية في بعض دول الخليج مثل الكويت وعمان، حيث تنتشر عادة إلقاء التحية عن طريق تقبيل الأنف، والذي …

أكمل القراءة »

*تأمّلات كورونيّة* بقلم الأستاذ حسين دهيني

*تأمّلات كورونيّة* الشوارع مقفرة ما خلا بعض،والعجلة هي الظاهرة البارزة،والناس كأنّهم سكارى،يتجنّب بعضهم بعضاً،فإذا وجوه لا تبصر سوى مرض غير مرئيّ،فالأنفاس محبوسة،والألفاظ معدودة، والزيارات معدومة.. كل شيء تبدّل، فالمشهد مقلقٌ، لا حوانيت،لا باعة،وندرة مبتاعين،وحين يهمّ احدٌ للشراء، يبدو كأنّ الطير تخطفه،أو كأنّه سيكون طعماً للوباء. إجراءات مأخوذة في كلّ مكان،فالقرى منغلقة على أبنائها، لا دخول،ولا خروج، إلاّ لمنْ كان ذا …

أكمل القراءة »

💢صرخة يوميات ثورة تربوية بقلم مديرة ثانوية شحور الرسمية حنان الزين بري 💢

 ‏”تعالوا نؤجِّل الحسابات الخاصّة ، والمنافع الذاتيّة والآراء الشخصية ، نؤجِّل كلّ شيء ونَهبَّ لإنقاذ الوطن ساعة النهاية” ‏ *الإمام القائد السيد ⁧‫موسى الصدر* *أيها الأحبة* إنطلاقاً من واجبنا الوطني ولأننا شركاء في حماية شعبنا الأبي ، ونظراً لدقة وخطورة الواقع المستجد الذي يهدد وطننا الغالي نبدأ حملتنا في إطار حملات *التوعية* من مخاطر فيروس كورونا وضرورة الإلتزام بالإرشادات تحت …

أكمل القراءة »

الراعي والخازوق ( الطب الذي لا يعرفه الحكيم)

مهنة كادت ان تنقرض، لأن زمن التكنولوجيا اصبغ على هذه المهنة صبغة ظالمة ( رعية يوم بتيسنة سنة)..لهذه المهنة اصولها ومفرداتها التي قد لا نعثر عليها بمعاجم اللغة ولكنها تبقى لغة من التراث اللبناني عامة والجنوبي خاصة، ان ترافق راعي وتتحدث اليه ينسيك هموم الدنيا، فهو لا يهتم بسعر الدولار، ولا بارتفاع الأسعار، ولا بالسياسة كما يقول المثل ( مريح …

أكمل القراءة »

(مصر) لست مصريا … ولم تطأ قدمي أرض مصر قط … لكن …للشيخ فادي حجازي

(مصر) لست مصريا … ولم تطأ قدمي أرض مصر قط … لكن … لي قلبا ينبض فيها كما تنبض الملائكة على أعتاب صائم يقاوم رائحة القهوة بعد صلاة الفجر،أو يدافع صولة العطش ظهيرة يوم صائف … لم أرَ مصر ولا أرضها الوهوب … لكن … لي عينا ذابلة خضراء، تجول في شوارع القاهرة والاسكندرية،والبحيرة،والاسماعيلية،وبور سعيد، كما تجول عين عاشق في …

أكمل القراءة »

في مناسبة يوم المرأة العالمي( نجوى الأسرار) للشاعر ابراهيم عز الدين

في مناسبة يوم المرأة العالمي …… نَجْـوَى الأَسْـرَارِ ….. تَحِيَّةً إِلى المرْأة التي اتَّخَذَتْ مِنَ الحُزنِ رِداءً لِبُكائِها، تَحِيَّةً إِلى المَرْأة الَّتي أَرَّقَتْ مُقْلَتَيْها، مِنْ وَجَعِ السُّهادِ، واجْتَثَّتْ مِنَ الآلام ِ زَنْـبَـقَـةً تَشْتَمُّ مِنْها الأَنينَ والآهاتِ، وتَستَعيرُ مِنْ سَناءِ البدْرِ مِشْكاةً، لِمَمْلكَتِها الأُنـْـسِيَّـةِ … ها هُوَ الحُبُّ يسيلُ مِنْ لِحاظِ حالِمةٍ، لِلْغَسَق ِ البَليل ِ النّاعِسِ، وَدَاعًا أَيُّها القَمَرُ السَّاكِنُ …

أكمل القراءة »

إلى الشهيد محمد سعد قائد المقاومة اللبنانية في ذكرى استشهاده بقلم الشاعر الأستاذ يوسف عبد الله

إلى الشهيد محمد سعد قائد المقاومة اللبنانية في ذكرى استشهاده ٤ آذار ١٩٨٥ في تفجير حسينية معركة على يد العدو الصهيوني وعملائه سميتك سميتك يا وهج الطًف ساعة كنت الضًوء المتراكم في أعمدة العمر وفي صوت الحلم ونار الأمل البعث سمًيتك وجه الصبح وعين الشًمس والنًجم الضًاحك يطلع من جسد العمر الممتدً بعيدا في خارطة الزًمن المشتعل جحيما حتًى زمني …

أكمل القراءة »

بعض من هذه الأرض المعطاء المحروسة بالحبر والشهداء بقلم القيادي في حركة امل الاستاذ عباس عيسى

هكذا يرحل الأحبة، يمضون بصمت في هذا الزمن الصاخب، والضجيج الفارغ.. ينسلّون من جوارحنا وجراحنا، تراهم تعبوا من عوالمنا العبثية المسكونة بالمرارات والأوجاع، فأشهروا الغياب بلا حسرة أو مناديل وداع.!. وها نحن اليوم نفتقد قامة من قامات وقيم صور والجنوب والوطن ،المناضل والمربي الأستاذ محمود شعبان ( ابو هيثم) هذا الصوريّ حتى المغالاة والوطني حتى آخر حدود الانتماء والعروبي الذي …

أكمل القراءة »

اليك يا محطّم الجبابرة. (مهداة الى روح الشهيد محمد سعد.) بقلم الأستاذ حسين دهيني

         نحار من اين نلج اليكَ يا عملاقاً نحتتِ العظمة هالتها فيه , وخرّت امامه تحبو على استحياء تقبّل اطراف ثوبه ،وتتمرّغ على أرض مشاها ،تتعطّر فرحى، كي يصير عطر اﻻيام، شذاه يفوح من صنيعك ،فأنت الذي علّمت المجد أن يغازل ارضنا ويستوطن.علّمته ان ﻻ يحيد عنها وﻻ يرى غيرها بديلا، لأنّك اغترفتَ من منهل ﻻ يغور …

أكمل القراءة »
WP2FB Auto Publish Powered By : XYZScripts.com